(¯`·._) (منتديات الشباب الرايق) (¯`·._)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`·._) (منتديات الشباب الرايق) (¯`·._)


 
دخولشباب رايقأحدث الصورالتسجيلالرئيسيةعايز حاجة خش هنا

 

 ][`~*¤!||!¤*~`][كيف نكتب القصيده ونوزنها ][`~*¤!||!¤*~`][

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
™M®.™AsFoRa

.:: رئيس الشباب الروش ::.  .:: رئيس الشباب الروش ::.
™M®.™AsFoRa


عدد الرسائل : 940
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 24/01/2007

][`~*¤!||!¤*~`][كيف نكتب القصيده ونوزنها ][`~*¤!||!¤*~`][ Empty
مُساهمةموضوع: ][`~*¤!||!¤*~`][كيف نكتب القصيده ونوزنها ][`~*¤!||!¤*~`][   ][`~*¤!||!¤*~`][كيف نكتب القصيده ونوزنها ][`~*¤!||!¤*~`][ I_icon_minitimeالخميس مارس 20, 2008 2:41 pm

إخوتي ...الموضوع ليس بالجديد ولكنه ذو فائدة كبيرة لكل من يهتم بالشعر..

وهذه خطوات وجب مراعاتها قبل كتابة أي قصيدة ...

أولا- الفكرة :

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :

حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:

تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .


سادساً - بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-

الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .

حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة .


.................................................. .....

بحــــور الشعــــــر

هناك عدة بحور للشعر والحقيقة لا يوجد عدد محدد لها .. ولا حصر ..

ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولته وسلاسته ؛

مثال

أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ *** يكسف سنا بدر الدجى من جبينه


2- بحر الصَخَرِي :

وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛

مثال

غريب الدار ومناي التسلي *** أسلي خاطري عن حب خلي

3- بحر الهجيني :

وهو بحر مشهور جدا ومن أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ،

ويتميز بأنه سهل النظم سريع الايقاع ويقال بأنه سمي

بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،

مثال

قــصــيـدتــي لا غـــدى ضـييّ *** شحيح وارتبكت ايـدينـي
وتـعـثـرت بــي خـطــاويـــي *** ولا عـاد رايــي يـقـديـني
وصرت أطلب الصاحب يعيي *** ماغـيـر بـعـديـن بـعـديني
وتـنــكــرولـي بـنـي خــيــي *** واسـتـسـهـلوني معاديني
والـمـوت مـاعـاد مـتـهـيــي *** والـعـمـر مـاعـاد يـمديني
تـكـفـيـن لا يـا بـعـــد حـيــي *** ظــلــي مـعــي لاتهدينـي

4- بحر الحداء :

وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..

مثال

يا بو هلال ليتك تشوف *** حطوني العسكر نظام

5- العرضه :

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..

مثال :

والله يـاللـي مـنـتـوي حـربـنـا مايليق *** واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام

واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق *** خله مع الـخفرات خدامٍ لسمر اللثام


كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات ( المحاورة )
.................................................. ....................................
طريقة وزن البيت الشعري واكتشاف المكسور


هذا موضوع بسيط عن كيفية وزن القصيده لاكتشاف الكسر

طريقة وزن البيت الشعري :

سنبدأ أولا بمثال :

نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها *** وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك

هذا البيت الأول من القصيده إذا أردنا معرفة وزنه أو البحر الذي ينتسب إليه

نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة الفتحة والسكون (سأشرحها في المرة القادمة بإذن الله) بعد تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :

نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأ و...و ل...ها

وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن.. ..نه. ..عصا....ني....بك


ماذا فعلنا؟؟؟

قمنا أولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف

حرف ساكن أو مشدد أو المد بالألف أو المد بالواو أو المد بالياء

عندما نصل إلى حرف ساكن ( أي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع بعده

عندما نصل إلى حرف مشدد ( أي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد

أصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم بإعتبارها حرفين الأول ساكن

والثاني متحرك فنقوم بعملية القطع بعد الحرف الأول الساكن ونبدأ بالحرف الثاني مقطعنا التالي

مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها == اش شم س

عندما نصل إلى المد بالواو والياء والألف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .

ماذا أيضا ؟؟

يجب أيضا أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان

مثال : نهيت القلب يكون نطقها == نهيتلقلب == حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق

لذلك سوف نتجاهله في الميزان

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

التفعيلات 000
لعل من نافلة القول أن الشعر النبطي يلتقي في بحوره مع أبحر
الشعر العربي الفصيح
ذلك لأنه استنبط كلهجة جديدة محدثةاستنبطها بنو هلال القبيلة العربية
المعروفة
كما تشير أغلب المصادر... وسار الشعر النبطي على لهجتها حتى عصرنا هذا
بدليل أنه يصطنع لغة واحدة على الرغم من وجود
اختلافات قليلة أو كثيرة بين لهجات القبائل العربية المختلفة والمتفرقة
التي ينتسب اليها هذا الشعر وتذكرنا هذه الظاهرة بما وصلنا من شعر الجاهلية
فهو بلغة واحدة على الرغم من انتماء الشعر لقبائل مختلفة توجد بين لهجاتها
فروق في نطق بعض الكلمات واستخدام بعض الأساليب أو دلالاتها ولعل هذه الوحدة
اللغوية التي تبدو في الشعر النبطي راجعة إلي اتخاذ الشعراء من جميع القبائل

اللهجة الهلالية أساساً لهذا الشعر كما اتخذ العرب في الجاهليةاللهجة القرشية
أساساً لشعرهم ... اذاً فهو شعر عربي أصيل تعمقت جذوره في العروبة
وتناقلته قبائل
البادية حسب ترحالها وتوارثته هذه القبائل حتى الان .

وهذه بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :


1-بحر المسحوب :


بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي
(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:


انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة ....... ودليل هذا في حضورك نسيتك


انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ....... خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك



2- بحر الهجيني :


بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي
المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:


يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني


قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي
مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:


أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين


والرسـايل ولّعي فيها حــــريق ** واثبتي شكي في حبك بي اليقين


3-بحر الصخر :


ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً و...
حديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :


حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجـــين وبا العـــدل اطلق وثاقي


كلام لفقه شخص فــضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي



4-بحر الطويل :


وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :


نوي القلب نيه ما نواها لأحــد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه


مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقــــول أمرك لـــه الروح خضاعه




5-بحر الهزج :


وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :


مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها


وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها





6- بحر الرجز:


بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال


والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي


مــا همّني بين البشــر كلمــة تقال ... أني فقــير
** دام الكرامـــــة داخلي أمشي ورافع هامتي

7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال :


أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

8- بحر المديد :

بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:

طايرات الميق واحــد وعشرين ** مــا تصيب اهـــــدافــها مثل عينك

والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك

9- بحر الهلالي :

بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت
...مثال :

فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه

وفي النهايه احبتي ارجو اني قد وفقت في ايراد تلك البحور بشكل جميل ومبسط
فهي اساس الوزن في القصائد

لعل ما كتبت يعم با الفائده انشا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.asfora.ahlamontada.net
 
][`~*¤!||!¤*~`][كيف نكتب القصيده ونوزنها ][`~*¤!||!¤*~`][
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`·._) (منتديات الشباب الرايق) (¯`·._) :: •.♥.•° الاقسام الثقافية °•.♥.•° :: «۩۞۩- منتدى الرومانسية و كلام الحب -۩۞۩»-
انتقل الى: